برنامج قائم على بحث الدرس ( Lesson Study ) و رحلات بنک المعرفة المصري لتنمية مهارات التفکير التحليلي ،والميل نحو العمل الجماعي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي  إلى تنمية مهارات التفکير التحليلي و الميل نحو العمل الجماعي لدى معلمي الرياضيات قبل الخدمة  باستخدام برنامج تدريبي قائم على بحث الدرس ( Lesson Study ) ورحلات  بنک المعرفة المصري ، و لتحقيق ذلک استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ـ  ذو التصميم شبه التجريبي ـ  القائم على المجموعة الواحدة و القياس القبلي و البعدي ، و تم اختيار عينة البحث من الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات ابتدائي بالمستوى الرابع کمجموعة تجريبية بالفصل الدراسي الاول 2018/2019 . و استخدم البحث أداتين للقياس هما : اختبار التفکير التحليلي ،و مقياس الميل نحو العمل الجماعي و من أهم نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح في  تنمية مهارات التفکير التحليلي و الميل نحو العمل الجماعي لدى طلاب المجموعة التجريبية ، و في ضوء تلک النتائج أوصت الباحثة  بضرورة  تضمين نموذج بحث الدرس  في برامج اعداد معلم الرياضيات ضمن  مقرري طرق التدريس و التربية العملية  کأسلوب للتنمية المهنية لمعلمي الرياضيات قبل الخدمة ، کما  قدم البحث مجوعة اقتراحات لدراسات مستقبلية  .

الكلمات الرئيسية