أثر واجهة التفاعل (المتتابعة- المتراکبة) ببرنامج الوسائط الفائقة التفاعلية على تنمية مهارات التربية المکتبية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تعرف أثر واجهة التفاعل (المتتابعة، المتراکبة) على تنمية مهارات التربية المکتبية لطلاب الصف الثاني الثانوي، ولهذا الغرض قام الباحث ببناء قائمة مهارات التربية المکتبية، وتصميم برنامجين للوسائط الفائقة التفاعلية احدهما بواجهة التفاعل المتتابعة والأخر بواجهة التفاعل المتراکبة في ضوء نموذج عبداللطيف الجزار للتصميم التعليمي، واستخدم الباحث المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل، کما استخدم المنهج شبه التجريبي لتصميم برامج الوسائط الفائقة التفاعلية، وتکونت عينة البحث الأساسية من (60) طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة طبري حجازي الثانوية إدارة النزهة التعليمية محافظة القاهرة، قسمت إلي مجموعتين کل مجموعة (30) طالب احدهما تعرضت لواجهة التفاعل المتتابعة والأخرى تعرضت لواجهة التفاعل المتراکبة، وتحددت أدوات البحث في المعالجة التجريبية ( برنامجين للوسائط الفائقة التفاعلية) وأداة القياس في (اختبار مهارات في التربية المکتبية، وبطاقة ملاحظة)، وتوصل الباحث إلي أن واجهتي التفاعل (المتتابعة، والمتراکبة) لهم اثر في تنمية مهارات التربية المکتبية لطلاب الصف الثاني الثانوي.

الكلمات الرئيسية