برنامج قائم على إستراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ومفهوم الذات الأکاديمى لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج قائم على إستراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق ومفهوم الذات الأکاديمى لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادى ،وقد تکونت مجموعة البحث من )30) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادى بمدرسة کفر القصار الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة کفر الزيات التعليمية بمحافظة الغربية، وتم إعداد إختبار الفهم العميق ومقياس مفهوم الذات الأکاديمى في وحدة "الخلافة الإسلامية زمن الأمويين والعباسيين ونماذج من الدولة المستقلة" المقررة علي تلاميذ الصف الثاني الإعدادى بالفصل الدراسى الثانى للعام الدراسي 2018/ 2019 م، وتم تطبيقهما قبلياً على مجموعة البحث، ثم التدريس بإستخدام البرنامج القائم على إستراتيجيات التفکير المتشعب ثم تطبيق الأدوات بعدياً على مجموعة البحث . وقد أشارت نتائج البحث إلى:  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (  01¸0) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى التطبيق القبلى ومتوسطي درجاتهم فى التطبيق البعدي لإختبار الفهم العميق لصالح متوسطى درجاتهم فى التطبيق البعدى مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية الفهم العميق لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (  01¸0) بين متوسطى درجات تلاميذ الصف الثانى الإعدادى فى التطبيق القبلى ومتوسطي درجاتهم فى التطبيق البعدى لمقياس مفهوم الذات الأکاديمى لصالح متوسطى درجاتهم فى التطبيق البعدى مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على إستراتيجيات التفکير المتشعب في تدريس التاريخ على تنمية مفهوم الذات الأکاديمى لدي تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.

الكلمات الرئيسية