تقويم کتب لغتي الجميلة لطالبات الصف الرابع الابتدائي في ضوء معايير أدب الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة تعليم المدينة المنورة باالمملکة العربية السعودية

2 بکلية التربية جامعة طيبة

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم کتب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي؛ للکشف عن مدى تحقيق المحتوى القصصي والشعري معايير أدب الأطفال؛ وتقديم تصور مقترح لتضمين معايير أدب الأطفال في النصوص القصصية والشعرية في کتب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة اُتبع المنهج الوصفي باستخدام أُسلوب تحليل المحتوى، وقد اشتملت أدوات الدراسة على قائمة لمعايير أدب الأطفال اللازم توافرها في المحتوى القصصي والنصوص الشعرية حيث تضمنت النصوص القصصية (9) معايير، و(39) مؤشراً معيارياً، أما النصوص الشعرية فقد تضمنت (9) معايير، و(38) مؤشراً معيارياً وزعتعلى ثلاثة مجالات رئيسة هي: المجال اللغوي، المجال الجمالي، المجال التربوي، وشرعت الباحثة في تطبيق أدوات الدراسة بعد التأکد من صدقها وثباتها، وتمثلت عينة الدراسة المستهدفة بالتحليل (26) نصاً، منها (18) نصاً قصصيا و(8) نصوص شعرية. ولمعالجة البيانات استخدمت التکرارات والنسب المئوية للکشف عن مدى توافر معايير أدب الأطفال في النصوص القصصية والشعرية المتضمنة بکتب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي، کما استخدمت معادلة هولستي Holsti  لحسابثبات التحليل من خلال نسب الاتفاق بين المحللتين. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن توفر معايير أدب الأطفال للنصوص القصصية في کتب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي بنسب متفاوتة، إذ جاء في المرتبة الأولى المجال اللغوي وبنسبة توفر (90%)، ويتبعهُ المجال الجماليالذي توفر بنسبة (81%)، أما في المرتبة الأخيرة فقد جاء المجال التربوي بنسبة (50%)، أما معايير أدب الأطفال للنصوص الشعرية فتوفرت في کتب لغتي الجميلة للصف الرابع الابتدائي بنسب متفاوتة، إذ جاء في المرتبة الأولى المجال اللغوي بنسبة توفر (96%)، وفي المرتبة الثانية المجال الجمالي الذي توفر بنسبة (78%)، أما في المرتبة الأخيرة فقد توفر المجال التربوي بنسبة (41%).

الكلمات الرئيسية