فاعلية استخدام تقنية الإنفوجرافيک (قوائم ــ علاقات) في تنمية مهارات تصميم البصريات لدى طلاب التربية الفنية المستقلين والمعتمدين بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 کلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

استهدف البحث الکشف عن فاعلية إستخدام تقنية الإنفوجرافيک کتقنية جديد لتصميم وانتاج المواد البصرية في العملية التعليمية وأثرها على تنمية المعارف والمهارات ومنتجات الطلاب الخاصة بتصميم البصريات، کما استهدف الکشف عن أثر إختلاف نوع الإنفوجرافيک (قوائم ـــ علاقات) ونوع الأسلوب المعرفي (الإستقلال ـــ الإعتماد) والتفاعل بينها على معارف ومهارات ومنتجات طلاب التربية الفنية فيما يرتبط بتصميم البصريات، وتم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم العاملي 2 × 2؛ حيث يشتمل البحث على (4) مجموعات تجريبية، للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من فروضه، وتکونت عينة البحث من(68) طالباً من طلاب قسم التربية الفنية بکلية التربية بجامعة جازان ، وتم تدريب الطلاب المستقلين والمعتمدين باستخدام العروض التي تضمنت الإنفوجرافيک الثابت بنوعيه (قوائم ـــ علاقات)  وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي واستخدام بطاقة ملاحظة أداء وبطاقة تقييم منتج الطلاب من المواد البصرية، واسفرت نتائج البحث عن :  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الذين تم تدريبهم بإستخدام الإنفوجرافيک بصرف النظر عن إختلاف نوعه (قوائم ـــ علاقات) وعن الأسلوب المعرفي للطلاب (الإستقلال ـــ الإعتماد)  في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في الاختبار وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج.عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الذين تم تدريبهم بإستخدام الإنفوجرافيک يرجع للأثر الأساسي لإختلاف نوعه (قوائم – علاقات) بصرف النظر عن الأسلوب المعرفي للطلاب (الإستقلال ـــ الإعتماد) في الاختبار وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب الذين تم تدريبهم بإستخدام الإنفوجرافيک يرجع للأثر الأساسي لإختلاف الأسلوب المعرفي للطلاب (الإستقلال ــ الإعتماد) بصرف النظر عن نوع الإنفوجرافيک (قوائم ــــ علاقات) في إختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم البصريات وأداء مهارات تصميم البصريات وجودة المنتج لصالح الطلاب (المعتمدين على المجال الإدراکي) ويعني ذلک تفوق الطلاب المعتمدون على المجال الإدراکي على الطلاب المستقلين عن المجال في التحصيل والأداء والمنتج. وجود تفاعل للتأثيرات الأساسية لکل من نوع الإنفوجرافيک (قوائم ــ علاقات) والأسلوب المعرفي(الإستقلال ـــ الإعتماد) على کل من إختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم البصريات وبطاقة أداء مهارات تصميم البصريات وجودة المنتج.

الكلمات الرئيسية