أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الشفهي والرفاهة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من الطلاب المتفوقين ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بالدقهلية جامعة الأزهر

2 کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التحقق التجريبي من أثر استراتيجيتين للتعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الشفهي والرفاهة الذاتية الأکاديمية لدى عينة من الطلاب المتفوقين ذوي صعوبات التعلم. تکونت عينة الدراسة الحالية من (16) طالبة من الصف الثاني بالمرحلة الثانوية الأزهرية. قام الباحثان بتطبيق استبيان لتحديد مهارات التعبير الشفهي، ومقياس الرفاهة الذاتية الأکاديمية وکذلک اختبار لقياس هذه المهارات لدى عينة من الطلاب المتفوقين ذوي صعوبات التعلم. تم تحديد عينة الدراسة من خلال تطبيق اختبار الذکاء القدرات العقلية واختبار المسح النيورولوجي السريع. وقد توصلت نتائج الدراسة الى فاعلية استراتيجيتي التعلم النشط في تنمية مهارات التعبير الشفهي والرفاهة الذاتية الأکاديمية لدى عينة الطلاب المتفوقين ذوي صعوبات التعلم. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجيات التعلم النشط وکذلک بالطلاب المتفوقين ذوي صعوبات التعلم والکشف عنهم في کافة المواد الدراسية وذلک من أجل تنمية مهاراتهم ورفع قدراتهم في تلک المواد

الكلمات الرئيسية