تهدف الدراسة الحالية إلى التنبؤ بالأداء الاکاديمي في ضوء استراتيجيات التنظيم الذاتي ومفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم ، وإذ تحدد البحث بتلاميذ وتلميذات المرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة، وبلغت عينة البحث(100) من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم بمحافظة البحيرة، وکانت أعمارهم بين (13 إلى 15 سنوات) ، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية " اختبار ستانفورد بينيه للذکاء الصورة الخامسة ترجمة وتعريب/صفوت فرج (2011)، واختبار المسح النيورولوجي للتعرف على ذوي صعوبات التعلم، إعداد/مارجريت موتي وآخرون، تعريب/عبد الوهاب کامل (1999)، ومقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي (إعداد / الباحث)، ومقياس مفهوم الذات (إعداد / الباحث) واختبار الأداء الاکاديمي (إعداد / الباحث)، وبعد التأکد من خصائصهم السيکومترية تم تطبيقهم على عينة البحث ، وتم معالجة البيانات بالطرق الإحصائية المناسبة ، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية : توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأداء الاکاديمي واستراتيجيات التنظيم الذاتي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأداء الاکاديمي ومفهوم الذات لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. يمکن التنبؤ بالأداء الاکاديمي للأطفال ذوى صعوبات التعلم من خلال معرفة استراتيجيات التنظيم الذاتي لديهم . يمکن التنبؤ بالأداء الاکاديمي للأطفال ذوى صعوبات التعلم من خلال معرفة مفهوم الذات لديهم.
جنيدي, أحمد فوزي. (2015). التنبؤ بالأداء الاکاديمي في ضوء استراتيجيات التنظيم الذاتي ومفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62(2), 343-379. doi: 10.21608/saep.2015.55991
MLA
أحمد فوزي جنيدي. "التنبؤ بالأداء الاکاديمي في ضوء استراتيجيات التنظيم الذاتي ومفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62, 2, 2015, 343-379. doi: 10.21608/saep.2015.55991
HARVARD
جنيدي, أحمد فوزي. (2015). 'التنبؤ بالأداء الاکاديمي في ضوء استراتيجيات التنظيم الذاتي ومفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62(2), pp. 343-379. doi: 10.21608/saep.2015.55991
VANCOUVER
جنيدي, أحمد فوزي. التنبؤ بالأداء الاکاديمي في ضوء استراتيجيات التنظيم الذاتي ومفهوم الذات لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 62(2): 343-379. doi: 10.21608/saep.2015.55991