هدف البحث إلى الکشف عن أثر التدريب على أساليب التفکير فى تنمية مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى على عينة مکونة من (48) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى الحاصلين على درجة منخفضة على مقياس أساليب التفکير ، وتم تقسيمهم مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (25) تلميذاً وتلميذة ، والأخرى ضابطة عددها (23) تلميذاً وتلميذة ، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين فى القياس القبلى لمتغيرات البحث واستخدم الباحث مقياس أساليب التفکير Harrison & Bramson,(1982) تعريب مجدى حبيب (1996) ، ومقياس مهارات الاستذکار (إعداد الباحث) ، وبرنامج تدريبى قائم على أساليب التفکير (إعداد الباحث) ، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد تأثير للتدريب على أساليب التفکير فى تنمية مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى ، کما توجد استمرارية للتدريب على أساليب التفکير فى تحسين مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
النرش, هشام إبراهيم إسماعيل. (2015). أثر التدريب على أساليب التفکير فى تنمية مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62(2), 383-424. doi: 10.21608/saep.2015.55992
MLA
هشام إبراهيم إسماعيل النرش. "أثر التدريب على أساليب التفکير فى تنمية مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62, 2, 2015, 383-424. doi: 10.21608/saep.2015.55992
HARVARD
النرش, هشام إبراهيم إسماعيل. (2015). 'أثر التدريب على أساليب التفکير فى تنمية مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 62(2), pp. 383-424. doi: 10.21608/saep.2015.55992
VANCOUVER
النرش, هشام إبراهيم إسماعيل. أثر التدريب على أساليب التفکير فى تنمية مهارات الاستذکار والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 62(2): 383-424. doi: 10.21608/saep.2015.55992