تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم التربية الخاصة بکلية التربية - جامعة حلوان في ضوء المعايير والتجارب الدولية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى : تحديد قائمة بمعايير برنامج إعداد معلم التربية الخاصة . تقييم برنامج إعداد معلم التربية الخاصة الحالي بکلية التربية جامعة حلوان في ضوء المعايير والتجارب الدولية والمعيار المقترح لبيان اوجه القصور بالبرنامج وآليات تفادى هذا القصور. وضع تصور مقترح لبرنامج إعداد معلم التربية الخاصة بکلية التربية جامعة حلوان فى ضوء المعايير المحلية والأقليمية والعالمية . واستخدم  البحث المنهج الوصفى التحليلى، واستخدم البحث مجموعة من الأدوات : معيار تصميم برنامج إعداد معلم التربية الخاصة (من إعداد الباحث) ، استبيان الطالب/ المعلم لتقييم مدى جدوى وأهمية المقررات التى يدرسها بالبرنامج (من إعداد الباحث )، استبيان اعضاء هيئة التدريس للتحقق من وجود الأبعاد الرئيسة بالمعيار ببرنامج إعداد معلم التربية الخاصة بکلية التربية جامعة حلوان من حيث: أهداف البرنامج، ورؤيته ورسالته، ومحتواه، وطرق التدريس وأعضاء هيئة التدريس وخدمات القسم والکلية ، وضمان الجودة بالبرنامج، وأساليب التقييم به (من إعداد الباحث) . وبلغت عينة البحث (43) طالب وطالبة بشعبة التربية الخاصة بکلية التربية جامعة حلوان، (20)                من أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس ببرنامج إعداد معلم التربية الخاصة بکلية التربية جامعة حلوان. وخلص البحث إلى النتائج التالية : وجود قصور ببرنامج إعداد معلم التربية الخاصة کلية التربية جامعة حلوان فى ضوء المعايير والتجارب المحلية والاقليمية والعالمية. وضع تصور فى ضوء المعاييروالتجارب الدولية لبرامج إعداد معلم التربية الخاصة   ليکون الخريج قادر على المنافسة محلياً واقليماً وعالمياً .

الكلمات الرئيسية