نحو توحيد مسمى برامج إعداد معلمة الطفل في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية رياض الأطفال جامعة الفيوم

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اسباب اختلاف مسميات برامج اعداد معلمة طفل الروضة  ، ودراسة ما إذا کانت توجد فروق في معايير وأهداف إعداد معلمة الأطفال                      بين البرامج المختلفة  ولتحقيق أهداف الدراسة الحالية  تم تطوير واستخدام استبانة لجمع البيانات، کما استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، واشتمل مجتمع الدراسة على أعضاء هيئة التدريس المختصين بمجال الطفولة و مديرات ومشرفات المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال بمحافظة رفحاء وطريف ، بالإضافة إلى معلمات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال وأوصى البحث باهمية مراجعة برامج إعداد معلمة رياض الاطفال ودراسات الطفولة للتأکد من إمکانياتها على إکساب الطالبات المعلمات أهم المهارات اللازمة لهم ، واکدت النتائج على اقتصار العمل في رياض الأطفال على المعلمات المؤهلات تربويا وعلميا للعمل بهذه المرحلة ، وضرورة  عقد دورات تدريبية للمعلمات غير المؤهلات لإعداد بعض المعلمات للقيام بهذا الدور الهام في تربية اطفال ما قبل المدرسة  وکذلک تدريب الموجهات والمشرفات التربويات ليکون تقييمهم للمعلمات على أساس المهارات ولتشجيعهم على مواصلة الإطلاع والإستزادة العلمية والمعرفية واستخدام اساليب التعلم الذاتي والتعلم المستمر ، وان تشارک بعض وسائل الاعلام الاذاعة والتلفزيون في بث برامج خاصة لتأهيل معلمي رياض الأطفال ، بالاضافة الى مراجعة برامج إعداد معلمة الطفل الحالية للتأکد من امکانياتها على اکساب الطالبات المعلمات الکفايات الاساسية اللازمة لهم ، واشار البحث الى ضرورة الرجوع لقائمة المجالات والمهارات عند تخطيط برامج جديدة لإعداد معلمة رياض الأطفال ، وأوصى البحث إلى أهمية الاخذ بآراء ارباب العمل والمعلمات والإدارت التربوية عند  تطوير برامج إعداد المعلمات

الكلمات الرئيسية