أثر التدريب القائم على الکفاءة الاجتماعية ـ الانفعالية فى خفض الألکسيثيميا والانفعالات الأکاديمية السلبية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـــ جامعة قناة السويس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على الکفاءة الاجتماعية الانفعالية فى خفض حدة الألکسيثيميا والانفعالات الأکاديمية السلبية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الابتدائية.  وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (24) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى منهم (11) ذکور، (13) إناث ممن لديهم صعوبات تعلم اجتماعية وانفعالية، ولقد اشتقت هذه العينة من بين أفراد العينة الأولية  والتي بلغت (192) تلميذاً وتلميذة بالصف السادس الابتدائى بمدرسة أحمد عرابى الابتدائية المشترکة بإدارة التل الکبير التعليمية بمحافظة الإسماعيلية بلغ متوسط أعمارهم الزمنية (11.20) سنة بانحراف معياري (0.56) سنة. وتم تطبيق مقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية إعداد/ الباحث، واختبار القدرات العقلية المستوى (9 ــ 11) سنة إعداد/ فاروق عبد الفتاح (2007)، ومقياس تقدير الخصائص السلوکية للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم إعداد                 فتحى الزيات (2000)، اختبار المسح النيورولوجى السريع لفرز التلاميذ ذوى صعوبات التعلم إعداد/ عبدالوهاب کامل (2001)، ومقياسي الألکسيثيميا والانفعالات الأکاديمية السلبية  وکذا برنامج تدريبي قائم على الکفاءة الاجتماعية ــ الانفعالية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الابتدائية وجميعها من إعداد/ الباحث. وتوصلت الدراسة إلى فعالية التدريب القائم على الکفاءة الاجتماعية ــ الانفعالية فى خفض حدة الألکسيثيميا والانفعالات الأکاديمية السلبية لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الابتدائية حيث کان حجم تأثير البرنامج کبير.

الكلمات الرئيسية