أثر دمج أدوات المساقات التعليمية المفتوحة في بيئة التعليم المعکوس على تنمية مهارات انتاج الفيديو التعليمي لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية ــــ جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى تنمية المهارات الأساسية اللازمة لإنتاج الفيديو التعليمي لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة معلم حاسب ألي بکلية تربية نوعية جامعة بورسعيد، اقتراح نموذج التعليم المعکوس الأنسب لاکتساب المتعلمين هذه المهارات، وتحديد أدوات المساقات التعليمية المفتوحة التي تعتبر أکثر الأدوات ملائمة لاستخدامها في بيئة التعليم المعکوس، ولتحقيق هدف البحث اتبع البحث المنهج (المسح الوصفي، تطوير النظم) في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل (أدوات المساقات التعليمية المفتوحة في بيئة التعليم المعکوس) على المتغير التابع الممثل في مهارات انتاج الفيديو التعليمي حيث قسمت عينة البحث الى ثلاث مجموعات تجريبية، الأولى تم تقديم المحتوي من خلال أدوات المساق التعليمي المفتوح المقترح في بيئة التعليم المعکوس، الثانية تم  تقديم المحتوي            من خلال أدوات المساق التعليمي المفتوح المقترح فقط، والثالثة تم تقديم المحتوي من خلال بيئة التعليم المعکوس فقط، واستخدمت الباحثة اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات انتاج الفيديو التعليمي، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات انتاج الفيديو التعليمي. واظهرت النتائج الى إلى وجود فرق بين درجات المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي کانت لصالح المجموعة التجريبية الأولى، ووجود فرق بين درجات المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة کانت لصالح المجموعة التجريبية الأولى. واوصت الباحثة الاستفادة من المساق التعليمي الذي تم تصميمه وإنتاجه وتقديمه في الدراسة الحالية في مجال التعليم الإلکتروني/ التعليم عن بعد لمساعدة الطلاب خاصةً المغتربين على عدم الانقطاع عن الدراسة لفترة طويلة.

الكلمات الرئيسية