التأثيرات الفارقة لأنماط تفاعل المتعلم فى تطبيقات الهواتف الذکية على تنمية مهارات المونتاج الالکترونى والاتجاه نحو التعليم النقال لدى الطلاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بکلية التربية النوعية ـــ جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالى الى معرفة التاثيرات الفارقة لانماط تفاعل المتعلم فى تطبيقات الهواتف الذکية على تنمية بعض مهارات المونتاج الرقمى وتنمية الاتجاه نحو التعليم النقال لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم (عام 2014) کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد.ولتحقيق هذان الهدفان قامت الباحثة بتصميم مواد المعلجة المتمثلة فى صفحة على موقع التواصل الاجتماعى Facebook وانشاء مجموعة نقاش على برنامج what App، وتکونت ادوات المعالجة من بطاقة ملاحظة ومقياس الاتجاه نحو التعليم النقال. وتکونت عينة البحث من (45) طالب وطالبة اختيرت من الطلاب الذين تتوفر لديهم اجهزة الهواتف الذکية، قسمت العينة الى ثلاث مجموعات تجريبية: مجموعة تجريبية1 (التفاعل بين المتعلم والمعلم)، مجموعة تجريبية2 (التفاعل بين المتعلم والمتعلم)، مجموعة تجريبية3 (التفاعل بين المتعلم والمحتوى). وتشير النتائج إلى وجود فرق بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاثة فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه نحو التعليم النقال ، وباستخدام اختبار توکى Tukey لمعرفة اتجاه الفروق کانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية الأولى (تفاعل المتعلم مع المعلم).    

الكلمات الرئيسية