تقييم الطلاب لدراسة مقرر الأصول الفلسفية للتربية في ضوء نواتج التعلم المستهدفة "دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم أصول التربية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مستوى تقييم طلاب کلية التربية وطالبات شعبة التربية بکلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية ـــ جامعة الأزهر لدراسة مقرر الأصول الفلسفية للتربية في ضوء نواتج التعلم المستهدفة ، وهل يختلف مستوى تقييمهم للمقرر وفقاً لمتغيرات (الشعبة ـــ التقدير ــ النوع ـــ والرسوب أو النجاح في المقرر)، کما استهدفت التعرف على أهم العوامل المؤثرة في تحقيق نواتج التعلم لهذا المقرر من وجهة نظر الطلاب والطالبات ، وهل يختلف تقييمهم لتلک العوامل باختلاف المتغيرات السابقة ، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق نواتج التعلم المعرفية والذهنية والمنقولة بدرجة کبيرة ، بينما تحققت نواتج التعلم المهنية بدرجة متوسطة ، کما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً حسب متغير (الشعبة) في إجمالي المحاور ، لصالح شعبة التربية ، ولم تظهر الدراسة فروقاً ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفق متغير (التقدير) مجملاً ، کما أفادت نتائج الدراسة أن تقييم الطلاب للعوامل المؤثرة في تحقيق نواتج التعلم جاء (متوسطاً) في جميع المحاور عدا محور أساليب التعلم فتحقق بدرجة (کبيرة) ، ووجدت فروق دالة إحصائياً حسب متغير (النوع)            في معظم العوامل لصالح الإناث ، کما لم توجد فروق في معظم محاور العوامل ترجع لمتغير (راسب ـــ ناجح ) ، وقد وجدت علاقة موجبة بين تحقق نواتج تعلم المقرر والعوامل المؤثرة        في تحقيقها .

الكلمات الرئيسية