فاعلية إستراتيجية (فکر ــ زاوج ــ شارک) في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي والميل نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث التعرف على مدى فاعلية إستراتيجية (فکر ـــ زاوج ـــ شارک) في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي والميل نحو المادة لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وقد تکونت مجموعة البحث من )70) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الشهداء الثانوية بنات التابعة لإدارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية، وتم إعداد اختبار لمهارات التفکير الإبداعي ومقياس الميل نحو المادة في وحدة "سکان مصر" المقررة علي طلاب الصف الأول الثانوي، وتم تطبيقهما قبلياً على مجموعتي البحث, ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية (فکر ـــ زاوج ـــ شارک) والضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس ثم تطبيق الأدوات بعدياً على مجموعتي البحث. وقد أشارت نتائج البحث إلى : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (01¸0) بين متوسطي طالبات المجموعة التجريبية التي درسن وفقاً لإستراتيجية (فکر– زاوج– شارک) ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درسن بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفکير الإبداعي لصالح طالبات المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية إستراتيجية (فکر ـــ زاوج ـــ شارک) في تدريس الجغرافيا على تنمية بعض مهارات التفکير الإبداعي لدي الطالبات. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (01¸0) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لإستراتيجية (فکر ـــ زاوج ـــ شارک) ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درسن بالطريقة المعتادة في التدريس في التطبيق البعدى لمقياس الميل  وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وهذا يشير إلى فاعلية إستراتيجية (فکر ـــ زاوج ـــ شارک) في تدريس الجغرافيا على تنمية الميل نحو المادة لدي الطالبات.

الكلمات الرئيسية