استقصاء مستوى المعرفة اللغوية اللازمة لتدريس اللغة العربية في التعليم العام لدى طلاب الدبلوم العام في کلية التربية ــ جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي المعرفة اللغوية الأکاديمية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية ، وبلغت عينة الدراسة 220 طالبا من طلاب الدبلوم العام تخصص اللغة العربية من خريجي کليات : الآداب ، ودار العلوم ، والدراسات الإسلامية ــــ شعبة اللغة العربية. وتحقيقًا لهذا، تم إعداد قائمة بأهم مباحث المعرفة اللغوية  اللازمة لتدريس اللغة في التعليم العام   وذلک في ضوء آراء المتخصصين في اللغة العربية وطرائق تعليمها، کما صمم اختبار لقياس مستوى المعرفة اللغوية  في ضوء القائمة السابقة ، وأجريت له الإجراءات ، والمعالجات الإحصائية المناسبة ؛ للتأکد من صدقه وثباته ، وحدد  المستوى المقبول للتمکن وهو 80% من إجمالي أسئلة الاختبار وقدرها 63سؤالا.وکشفت نتائج الدراسة عن تدني مستوى المعرفة اللغوية الأکاديمية لدى أفراد العينة ؛ حيث دلت على وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أفراد العينة في اختبار مستوى المعرفة اللغوية، والمتوسط الاعتباري لهذا الاختبار (50 درجة) ؛ حيث إن قيمة (t) دالة عند مستوى 0.05>α ، ودرجة حرية 219؛ وعليه رُفض الفرض الصفري الأول، وقبل الفرض التنبؤي المقابل؛ ومن ثم يمکن القول بوجود فرق معنوي بين متوسط درجات أفراد العينة في الاختبار ککل، والمتوسط الاعتباري للاختبار؛ في غير صالح أفراد عينة البحث؛ حيث يقل المتوسط العام لدرجات أفراد العينة (22.0773) عن المتوسط الاعتباري (50) . وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات ، ومقترحات بدراسات أخرى مماثلة على مجتمعات بحثية مختلفة 

الكلمات الرئيسية