دراسة مقارنة لتوجهات تطوير مناهج النحو والصرف بالمرحلة الثانوية الأزهرية لدى خبراء اللغة العربية وخبراء تدريسها بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

استهدف البحث تحديد توجهات تطوير مناهج النحو والصرف التى يدرسها طلاب الثانوية الأزهرية لدى کل من: خبراء اللغة العربية, وخبراء المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بجامعة الأزهر. وقد أظهرت النتائج أن خبراء اللغة العربية قد اعتبروا (39) توجها  من عدد (47 ـــ العدد الکلى لأداة البحث) أى بنسبة 83% توجهات (مهمة جدا), بينما اعتبروا (8) توجهات, أى بنسبة 17% توجهات (مهمة) فقط. کما اعتبر خبراء المناهج وطرق تدريس اللغة العربية (43) توجها, أى بنسبة 91.5% توجهات (مهمة جدا), بينما اعتبروا (4) توجهات  أى بنسبة 8.5% توجهات (مهمة) فقط. کما أظهرت النتائج؛ أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين توجهات کلا الفئتين نحو تطوير المناهج المذکورة. 

الكلمات الرئيسية