مدى مطابقة الکوادر التعليمية العاملة مع الأطفال التوحديين لمعايير ضبط الجودة العالمية في محافظة الطائف (دراسة تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الطائف الممکلة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على مدى مطابقة الکوادر التعليمية  مع الأطفال التوحديين لمعايير ضبط الجودة العالمية في محافظة الطائف. تکون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الحکومية والخاصة للأطفال التوحديين بمحافظة الطائف حيث اختار الباحث عينة عشوائية طبقية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج البحث الوصفي المسحي. وقد قام الباحث ببناء استبانة حول مدى مطابقة الکوادر التعليمية العاملة مع الاطفال التوحديين لمعايير ضبط الجودة العالمية . وقد اشارت نتائج الدراسة الى ما يلي : المتوسطات الحسابية لاستجابات معلمي عينة الدراسة على  فقرات المجال الأول (تهيئة متطلبات الجودة في التعليم) جاءت بدرجة (متوسطة). وکذلک جاءت بدرجة متوسطة في المجال الثاني (متابعة العملية التعليمية التعلمية وتطويرها) ، في حين جاءت المتوسطات الحسابية لاستجابات معلمي عينة الدراسة على  فقرات المجال الثالث (تطوير القوى العاملة)على مدى بدرجة (کبيرة). في حين جاءت المتوسطات الحسابية لاستجابات معلمي عينة الدراسة على  فقرات المجال الرابع(اتخاذ القرارات وخدمة المجتمع) على مدى بدرجة (متوسطة).اما المجال الخامس فقد جاءت المتوسطات الحسابية لاستجابات معلمي عينة الدراسة عليه يتبين وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لدرجات المعلمين والمعلمات  وهذا الفرق لصالح المعلمات، وذلک لجميع المجالات، وللاستبانة ککل. يتبين وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لدرجات أفراد عينة الدراسة من المعلمين حسب متغير التخصص، وهذا الفرق لصالح المعلمين ذوي التخصص (العلمي)، وذلک لجميع المجالات وللاستبانة ککل. لا يوجد اختلاف في استجابات أفراد عينة الدراسة على الاستبانة تعزى لمتغير المؤهل العلمي. عدم وجود فروق ظاهرية بين المتوسطات الحسابية لدرجات أفراد عينة الدراسة من المعلمين حسب متغير سنوات الخبرة للاستبانة ککل ولجميع المجالات، باستثناء المجال الثاني، حيث تبين تفوق المعلمين الذين خبرتهم أکثر من 10 سنوات في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية