معايير الأداء المهني اللازمة للطلاب المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة السادات

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على درجة امتلاک الطلاب المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، کما هدف إلى الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة البحث حول واقع امتلاک الطلاب المعلمين لهذه المعايير في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين والمعوقات التي يواجهونها وفقاً لمتغيرات (الجنس ــــ الصف الدراسي ـــ التخصص العلمي)، واشتملت عينة الدراسة على (179) من طلاب وطالبات قسم التعليم الاساسي بشعبتيه اللغة العربية والدراسات القرآنية، بکلية التربية والعلوم بجامعة القصيم بالمملکة العربية السعودية، واستعان الباحث بالمنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واعتمد على الاستبانة کأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: معايير الأداء المهني المطلوب توافرها لدى الطلاب المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين المتعلقة بکل من (التفکير الناقد وحل المشکلات ــــــ الإبداع والابتکار ــــــ التعاون والعمل في فريق ــــــ التعلم المعتمد على الذات) جاءت جميعها بدرجة (عالية) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. معايير الأداء المهني الواجب توفرها لدى الطلاب المعلمين في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين المتعلقة بالحوسبة ونقل المعلومات جاءت بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول محاور الاستبانة ککل وفقا لمتغير الجنس لصالح الذکور. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية وفقا لمتغير المستوى الدراسي. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في آراء أفرد عينة البحث حول الدرجة الکلية وفقا لمتغير التخصص لصالح متخصصي الشريعة. وأوصى الباحث بالعديد من التوصيات أهمها: إجراء المزيد من الدراسات التي تهدف إلى التعرف على أهم معوقات اکتساب الطلاب المعلمين لمعايير الأداء المهني المبنية على مهارات القرن الحادي والعشرين، وکيفية التغلب عليها.

الكلمات الرئيسية