أثر استخدام استراتيجية الفصل المعکوس عبر نظام ادارة المحتوى اکادوکس ""Acadox فى زيادة التحصيل المعرفى والاداء المهارى لمقرر منظومة الحاسب الالى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة بنها

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى قياس أثر الفصل المعکوس عبر نظام ادارة المحتوى  اکادوکس " "acadox فى زيادة التحصيل المعرفى لمقرر منظومة الحاسب الالى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة بنها وقد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى، حيث أعدت الباحثة معالجة تجربية باستخدام الفصل المعکوس عبر نظام إدارة المحتوى اکادوکس acadox کما تم إعداد إختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى ، وبطاقة ملاحظة للاداء المهارى لمقرر منظومة الحاسب الالى، وتم التطبيق الادوات على عينة من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم ، وبلغ عدد الطلاب 30 طالب وطالبه قسموا الى مجموعتين متساويتين مجموعة تجربية ومجموعة ضابطة، وأثبتت نتائج البحث  وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجربية، ودرجات المجموعة الضابطة  فى الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية. وأثبتت نتائج البحث:  فاعلية  استخدام الفصل المعکوس عبر نظام ادارة المحتوى "  اکادوکس " حيث عمل النظام على زيادة التحصيل المعرفى للمتعلمين داخل وخارج المحاضرة التعليمية. ودعم النظام على مبدأ المجتمعات المعرفية التفاعلية والتي تستطيع التأقلم مع احتياجات الطلاب، والخبرات المکتسبة، وبالتالي التحسين والتطوير بالتماشي مع تطور التقنية، زيادة التحصيل المعرفى لمقرر منظومة الحاسب الالى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لصالح المجموعة التجربية، وقد أوصت الدراسة على أهمية استخدام نظام ادارة المحتوى اکادوکس فى العملية التعليمية، کما اوصى البحث على أهمية تطبيق استراتيجية الفصل المعکوس فى مواد الصيانة الحاسب وتطبيقات الحاسب الالى لما لها من فاعلية على الجانب المعرفى والأداء المهارى. 

الكلمات الرئيسية