مقارنة بين التطبيق الفردي والجماعي والفردي الجماعي لبرنامج إرشادي انتقائي في تخفيف حدة القلق الاجتماعي لدى الشباب الجامعي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث الحالي مقارنة فعالية التطبيق الفردي والجماعي والفردي الجماعي لبرنامج إرشادي انتقائي  في تخفيف حدة القلق الاجتماعي لدي الشباب الجامعي، تکونت مجموعة المشارکين 24 طالباً تم اختيارهم من الحاصلين على الدرجات المرتفعة ممن يقعون في الإرباعي الأعلى لمقياس القلق الاجتماعي، بعد تطبيقة على مجموعة تکونت 334 طالباً من طلاب کلية التربية جامعة جازان، وصنفت مجموعة المشارکين  إلى أربع مجموعات منها تجريبية للتطبيق الفردي والجماعي والفردي الجماعي للبرنامج الإرشادي الانتقائي (إعداد الباحث)، وکانت المجموعة الرابعة ضابطة لم تتعرض للبرنامج الإرشادي،  وتکونت کل مجموعة من مجموعات البحث من 6 طلاب، ومن خلال المنهج التجريبي وبعد إجراء المعالجات الإحصائية أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تخفيف حدة القلق الاجتماعي لدى الشباب الجامعي سواء کان الإرشاد بالطريقة الفردية أم الجماعية أم الفردية الجماعية واستمرت تلک الفعالية طوال فترة المتابعة التي امتدت لشهرين عقب انتهاء تطبيق البرنامج الإرشادي، وتفوقت مجموعة الإرشاد الفردي الجماعي على مجموعتي الإرشاد الفردي والإرشاد الجماعي واستمر تفوق تلک المجموعة طوال فترة المتابعة، ونوقشت النتائج وقدمت توصيات ومقترحات لبحوث تالية.

الكلمات الرئيسية