فاعلية دمج أدوات بيئات التعلم الشخصية في نظم إدارة التعليم الإلکتروني في تنمية مهارات التصميم التعليمي لدى طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

2 بکلية التربية جامعة جازان

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية دمج بعض أدوات بيئات التعلم الشخصية (الفيس بوک و تويتر ) ــ (المنتديات واليوتيوب) في نظام إدارة التعليم الإلکتروني المستخدم بجامعة جازان ( JUMP) في تنمية مهارات التصميم التعليمي لدى طلاب کلية التربية بجامعة جازان، کما هدف الکشف عن  أثر اختلاف أدوات بيئات التعلم الشخصية مثل (الفيس بوک و تويتر ) ــ (المنتديات واليوتيوب) على تنمية مهارات التصميم التعليمي لديهم، حيث استخدم المنهج التجريبي القائم على التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين ذات الاختبار القبلي والبعدي للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من فروضه، وتکونت عينة البحث من60 طالباً من طلاب کلية التربية بجامعة جازان من جميع التخصصات وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية الأولى درست المحتوى من خلال نظام (JUMP) مدعوماً بـ (الفيس بوک و تويتر ) والمجموعة التجريبية الثانية درست المحتوى من خلال نظام (JUMP) مدعوماً بـ (المنتديات واليوتيوب). تمثلت أدوات البحث في إجراء اختبار تحصيلي واستخدام بطاقة تقييم أداء الطلاب لمهارت التصميم التعليمي، واسفرت نتائج البحث عن (1) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الفيس بوک و تويتر ــ المنتديات واليوتيوب) في القياسين القبلي والبعدي على کل من اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التصميم التعليمي وبطاقة تقييم أداء مهارات التصميم التعليمي لصالح القياس البعدي. (2) وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى (الفيس بوک وتويتر) وطلاب المجموعة الثانية (المنتديات واليوتيوب) في اختبار التحصيل المعرفي لمهارات التصميم التعليمي لصالح طلاب المجموعة الأولى (الفيس بوک وتويتر). (3) عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الأولى (الفيس بوک وتويتر) وطلاب المجموعة الثانية (المنتديات واليوتيوب)  في بطاقة تقييم أداء مهارات التصميم التعليمي 

الكلمات الرئيسية