اتجاهات معلمي الرياضيات نحو تدريس الرياضيات المطورة (سلسلة ماجروهل) لطلاب الصف الأول المتوسط وتأثيرها على بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القصيم

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات معلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة نحو تدريس الرياضيات المطورة(سلسلة ماجروهل) وومدى تأثيرها على تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط، ، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد الأدوات التالية: مقياس اتجاهات معلمي الرياضيات نحو تدريس الرياضيات المطورة ، واختبار تحصيلي في الرياضيات لطلاب الصف الاول المتوسط،  وبلغت عينة الدراسة(20) معلما و(361)طالبا بالصف الاول المتوسط، واستغرقت تجربة الدراسة فصلا دراسيا ، وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي الرياضيات نحو تدريس الرياضيات المطورة(سلسة ماجروهل) لطلاب الصف الأول المتوسط (الدرجة الکلية للمقياس) کانت اتجاهات مرتفعة بشکل عام ، وبالنسبة للأبعاد الفرعية للاتجاه نحو تدريس الرياضيات المطورة يکاد يکون هناک تشابه في درجة تحقق هذه الأبعاد، وجاء في المرتبة الأولى الاهتمام بتدريس الرياضيات المطورة، ثم في المرتبة الثانية أهمية تدريس الرياضيات المطورة، وأخيراً الاستمتاع بتدريس الرياضيات المطورة، کما توصلت الدراسة إلى أن مستوى تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في الرياضيات المطورة(سلسة ماجروهل) کان متوسطا في المستوى التحصيلي العام، في حين کان تحصيل الطلاب في الفصل الاول مرتفعا وفي الفصل الثاني متوسطا وفي الفصل الثالث متوسطا وفي الفصل الرابع منخفضا، کما توصلت الدراسة إلى أن تحصيل الطلاب لمعلمين مرتفعي الاتجاهات نحو تدريس الرياضيات المطورة أعلى من تحصيل الطلاب لمعلمين منخفضي الاتجاهات نحو تدريس الرياضيات المطورة. وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات

الكلمات الرئيسية