فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس المصغر في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التدريس المصغر في تنمية مهارات التدريس التأملي لدى عينة من الطلاب المعلمين بالفرقة الثالثة بکلية التربية جامعة الأزهر، تخصصات الجغرافيا واللغتين الإنجليزية والعربية، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد الأدوات التالية: قائمة بمهارات التدريس التأملي الواجب توافرها لدى الطلاب المعلمين، واختبار تحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي، وبطاقة ملاحظة، ومقياس تقدير متدرج، کما تم إعداد مواد المعالجة التجريبية التالية: برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس التأملي، ودليلين أحدهما للمدرب والآخر للمشارک، وبلغت عينة الدراسة (120) طالبا، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، واستغرقت تجربة الدراسة خمسة أسابيع، وتوصلت الدراسة إلى قائمة بمهارات التدريس التأملي الواجب توافرها لدى الطلاب المعلمين بکليات التربية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلى للجوانب المعرفية لمهارات التدريس التأملي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في المجموعتين التجريبية والضابطة، في مقياس التقدير المتدرج لمهارات التدريس التأملي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة في بطاقة ملاحظة الأداء في مهارات التدريس التأملي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية