فاعلية استراتيجيتي تصميم الرسوم المعلوماتية (التبسيط / تعدد الأبعاد) في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية التفکير البصري لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم والآداب بالقريات ـ جامعة الجوف

2 بکلية التربية جامعة الأزهر

3 کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

سعت الدراسة الحالية إلى تطبيق استراتيجيتي تصميم الرسوم المعلوماتية (التبسيط/تعدد الأبعاد) على عينة عشوائية من طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة القريات بالمملکة العربية السعودية والبالغ عددهم (105) طالبًا مقسمين إلى مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، وذلک لاختبار فاعلية الرسوم المعلوماتية مع تحديد أنسب استراتيجية لتصميمها بدلالة تأثيرهما في اکتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير البصري، ولذلک أعد واستخدم الباحثون اختبار المفاهيم العلمية والتفکير البصري. وأظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين على الضابطة في کلٍ من اختبار المفاهيم العلمية واختبار التفکير البصري، کما تفوقت المجموعة التجريبية الأولي التي درست بالرسوم المعلوماتية المصممة وفق استراتيجية التبسيط على المجموعة التجريبية الثانية التي درست بالرسوم المعلوماتية المصممة وفق استراتيجية تعدد الأبعاد. وأوصت الدراسة باستخدام الرسوم المعلوماتية في تدريس المقررات الدراسية المختلفة مع تضمين استراتيجيات تصميمها خاصةً استراتيجية التبسيط

الكلمات الرئيسية