هدفت الدراسة الحالية الى الکشف عن فاعلية الفصل المعکوس فى تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم , وقد تکونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة وتبلغ نسبة ذکاءهم من (50-75) درجة على مقياس ذکاء ستانفورد بينيه وقد أعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية الفصل المعکوس لتنمية بعض المفاهيم الرياضية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم , أما عن التصميم التجريبي للدراسة فقد استخدمت الباحثة التصميم ذو المجموعة التجريبية الواحدة وأختبار تحصيلى قبلى وبعدى حيث طبقت اختبار قبلى على عينة الدراسة ثم قامت الباحثة باجراء المعالجة التجريبية بتطبيق نمط الفصل المعکوس على عينة الدراسة ثم طبقت أختبار تحصيلى بعدى و قد أجرت الباحثة المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام برنامجsamples test) SPSS paired ) للعينة التجريبية الواحدة وقد أظهرت النتائج فاعلية الفصل المعکوس في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم ، ويمکن إرجاع ذلک إلى أن استراتيجية التعلم المعکوس تستخدم التقنية الاستخدام الأمثل فاستطاع الطلاب التعلم بطريقة أفضل وفى الزمان والمکان المناسب لهم وقد أوصت الدراسة بضرورة تطبيق أستراتيجية التعليم المعکوس في تعليم بعض المواد الدراسية المختلفة لذوى الاحتياجات الخاصة وکذلک تدريب معلمي التربية الخاصة على کيفية تنفيذ أستراتيجية التعليم المعکوس .
عبد الله, لمياء جلال محمد. (2015). فاعلية الفصل المعکوس في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 68(2), 439-466. doi: 10.21608/saep.2015.56271
MLA
لمياء جلال محمد عبد الله. "فاعلية الفصل المعکوس في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 68, 2, 2015, 439-466. doi: 10.21608/saep.2015.56271
HARVARD
عبد الله, لمياء جلال محمد. (2015). 'فاعلية الفصل المعکوس في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 68(2), pp. 439-466. doi: 10.21608/saep.2015.56271
VANCOUVER
عبد الله, لمياء جلال محمد. فاعلية الفصل المعکوس في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى التلاميذ المتخلفين عقليا القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2015; 68(2): 439-466. doi: 10.21608/saep.2015.56271