فاعلية حقيبة مهنية إلکترونية لتدريب معلمي المعاهد الأزهرية في ضوء معايير الجودة الشاملة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بالقاهرة جامعة الأزهر

2 کلية التربـيــــة بالقاهرة جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء حقيبة مهنية إلکترونية لتنمية الجوانب (المعرفية ــ الأدائية ــ الاتجاهات نحو التدريب الإلکتروني) لدى عينة من معلمي المعاهد الأزهرية بالمرحلة الإعدادية، ولقياس فاعليتها تم استخدام قائمة بالاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي المعاهد الأزهرية بالمرحلة الإعدادية أثناء الخدمة في ضوء معايير الجودة الشاملة، واختبار تحصيل معرفي مرتبط بالأداء التدريسي، وبطاقة ملاحظة الأداء التدريسي، ومقياس الاتجاهات نحو التدريب الالکتروني لمعلمي المعاهد الأزهرية بالمرحلة الإعدادية، وتوصل البحث لنتائج عديدة أهمها: فعالية الحقيبة المهنية الإلکترونية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية والاتجاهات نحو التدريب الإلکتروني لدى عينة من معلمي المعاهد الأزهرية بالمرحلة الإعدادية، وأن هناک علاقة ارتباطية موجبة قوية بين الأداء التدريسي للمعلم والتحصيل المعرفي والاتجاهات نحو نمط التدريب، وأوصت بضرورة الاهتمام بالحقائب المهنية الإلکترونية في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية والاتجاهات نحو التدريب الإلکتروني لدى المعلمين في کل المراحل التعليمية بکافة تخصصاتها.

الكلمات الرئيسية