فاعلية استخدام برنامج قائم على التفکير الأستدلالي من خلال استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التفکير الأستدلالى والتحصيل والاتجاه نحو الکيمياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية استخدام برنامج قائم على التفکير الأستدلالي            من خلال استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التفکير الأستدلالى والتحصيل والاتجاه نحو الکيمياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمملکة العربية السعودية .للتحقق من ذلک قام الباحث بأعداد کتيب للطالب ودليل للمعلم لتدريس موضوع الغازات وقوانيين الغازات بأستخدام البرنامج المقترح ، وکذلک مقياس لمهارات التفکير الأستدلالى ، أختبار تحصيلى للمفاهيم العلمية ، ومقياس للاتجاه نحو دراسة الکيمياء . تم أختيار عينة البحث وتکونت من (88) طالبا بالصف الثانى الثانوى ، تم تقسيمهم الى مجموعتين ، المجموعة الضابطة تم التدريس لها بأستخدام الطريقة المعتادة ،والمجموعة التجريبية تم التدريس          لها بأستخدام البرنامج المقترح . بعد الأنتهاء من التدريس تم تطبيق أدوات القياس             على طلاب المجموعتين وقد أظهرت نتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة فى کل من تحصيل المفاهيم ، التفکير الأستدلالى و الاتجاه نحو الکيمياء.

الكلمات الرئيسية