تصميم برنامج تدريبى الکتروني قائم على الحوسبة السحابيه لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية Google Apps والاتجاه نحوها لدى هيئة التدريس بالکليات التکنولوجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى

المستخلص

هدف البحث الحالى الى قياس فاعلية الحوسبة السحابية فى تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية Google Apps ،و لتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى القائم على المجموعة الواحدة بلغت عينة البحث 20 عضو هيئة تدريس بالکليات التکنولوجية المصرية،وتمثلت أدواته فى الاختبار المعرفى لقياس مدى تمکن هيئة التدريس من الجانب المعرفى لمهارات استخدام بعض تطبيقات جوجل وبطاقة ملاحظة لقياس مدى تمکنهم من الجانب الادائى لمهارات استخدام تطبيقات جوجل،ومقياس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات جوجل التعليمية، وقد خلصت نتائج البحث الى انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05)بين متوسطي درجات هيئة التدريس بالکليات التکنولوجيه في التطبيقين القبلي والبعدي على بطاقة ملاحظه والاختبار المعرفى ومقياس الاتجاه لمهارات استخدام تطبيقات جوجل لصالح التطبيق البعدي.وقد اثبتت النتائج فاعلية الحوسبة السحابية فى الجانب المعرفى والادائى لمهارات استخدام تطبيقات جوجل . وفى ضوء تلک النتائج أمکن التوصل لعدد من التوصيات ترکزت فى ضرورة التوجيه نحو توظيف تطبيقات السحب الحاسوبية في دعم عمليات التعلم المتنوعة ،وتقديم الدعم والتدريب لاعضاء هيئة التدريس بالکليات التکنولوجيه نحو المهارات الحديث وکيفية إعدادهم لتدريس المقررات الدراسيه، وتفعيل التدريس باستخدام تطبيقات جوجل التربوية والاستفادة من إمکانياتها     فى خدمة العملية التعليمية ودمجها فى القاعات الدراسية. والاعتماد على التطبيقات التکنولوجية من أجل تعزيز بيئات التعلم وتغيير الأنماط التقليدية التى اعتاد الطلاب عليها.

الكلمات الرئيسية