أثر بعض بيئات التعلم الإلکتروني الاجتماعي القائمة على منصات التواصل الاجتماعي على تنمية مهارات التواصل الإلکتروني التعليمي لدى طالبات کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس

المستخلص

أجري البحث الحالي بهدف الکشف عن أثر بعض بيئات التعلم الإلکتروني الاجتماعي القائمة على منصات التواصل الاجتماعي على تنمية مهارات التواصل الإلکتروني التعليمي لدى طالبات کلية التربية بجامعة الباحة، وقد اتبعت الباحثة منهج البحوث التطويرية من خلال الاعتماد على أحد نماذج التصميم التعليمي المناسبة لتطوير بيئات التعلم الإلکتروني الاجتماعي. وتکونت عينة البحث من (75) طالبة من طالبات المستوى الأول بکلية التربية، وتم توزيعها عشوائياً على ثلاث مجموعات، حيث استخدمت طالبات المجموعة التجريبية الأولى بيئة تعلم اجتماعي قائمة على الفيسبوک، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية بيئة تعلم اجتماعي قائمة على الويکي، ودرست المجموعة الثالثة الضابطة من خلال بيئة التعليم الاعتيادية القائمة على المحاضرة. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التواصل الإلکتروني التعليمي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بتلک المهارات، وقد تم إتباع الإجراءات العلمية لضبط تلک الأدوات للتأکد من صدقها وثباتها. وبعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث، تم جمع وتنظيم ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً.  وتوصل البحث للنتائج التالية: (1) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الأولى، (2) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05)  بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية الثانية، (3) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث الثلاثة            في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية الثانية، (4) وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث الثلاث     في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعتين التجريبيتين.

الكلمات الرئيسية