فاعلية برمجية قائمة على الألعاب التعليمية الإلکترونية لتدريس الأعداد في تنمية بعض مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

استهدف هذا البحث معرفة فاعلية برمجية قائمة على الألعاب التعليمية الإلکترونية لتدريس الأعداد فى تنمية بعض مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى أطفال الروضة ، ولتحقيق الهدف من البحث قام الباحثان بإعداد برمجية الألعاب التعليمية الإلکترونية ، وقائمة بمهارات الحس العددي اللازمة والمناسبة لأطفال الروضة ، وقائمة بمهارات التواصل الرياضي اللازمة والمناسبة لأطفال الروضة ، واختيار عينة البحث             والتى تمثلت فى (60) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال ، تم توزيعهم إلى مجموعتين :  تکونت المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البرمجية  من (30) طفلا وطفلة ، وتکونت المجموعة الضابطة التي درست  بالطريقة المعتادة من (30) طفلا وطفلة وتضمنت أدوات البحث اختبار مهارات الحس العددي الإلکتروني، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الرياضي وتم تطبيقهما على المجموعتين التجريبية والضابطة  قبل وبعد تجربة البحث ، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الألعاب التعليمية الإلکترونية فى تنمية بعض مهارات الحس العددي والتواصل الرياضي لدى أطفال الروضة ، وقدم البحث عدد                           من التوصيات والبحوث المقترحة

الكلمات الرئيسية