هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية التکامل الحسي في تنمية المهارات الاجتماعية و العقلية للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. و تکونت مجموعة البحث من 20 تلميذًا ، تم اختيارهم من مدرسة التربية الفکرية بعرب جهينه بشبين القناطر. وأعدت الباحثة برنامجا يقوم على التکامل الحسي (من خلال الاطلاع على الدراسات و البحوث و المشروعات المتعلقة بموضوع البحث) وتدريسه من خلال بعض استراتيجيات التدريس النشطة (التعلم التعاوني، والتعلم بالأقران، لعب الأدوار القصص الاستقصائية). و تضمنت أدوات البحث (" مقياس المهارات العقلية المصور"، و"مقياس المهارات الاجتماعية") طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على التکامل الحسي باستخدام بعض استراتيجيات التدريس الفعالة في تطوير و تحسين المهارات الاجتماعية و العقلية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم.
عبد العال, رشا محمود بدوى. (2016). برنامج مقترح فى العلوم قائم على نظرية التکامل الحسى لتنمية المهارات الاجتماعية والعقلية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69(2), 281-322. doi: 10.21608/saep.2016.56288
MLA
رشا محمود بدوى عبد العال. "برنامج مقترح فى العلوم قائم على نظرية التکامل الحسى لتنمية المهارات الاجتماعية والعقلية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69, 2, 2016, 281-322. doi: 10.21608/saep.2016.56288
HARVARD
عبد العال, رشا محمود بدوى. (2016). 'برنامج مقترح فى العلوم قائم على نظرية التکامل الحسى لتنمية المهارات الاجتماعية والعقلية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 69(2), pp. 281-322. doi: 10.21608/saep.2016.56288
VANCOUVER
عبد العال, رشا محمود بدوى. برنامج مقترح فى العلوم قائم على نظرية التکامل الحسى لتنمية المهارات الاجتماعية والعقلية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 69(2): 281-322. doi: 10.21608/saep.2016.56288