برنامج مقترح فى العلوم قائم على نظرية التکامل الحسى لتنمية المهارات الاجتماعية والعقلية لدى التلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية التکامل الحسي في تنمية المهارات الاجتماعية و العقلية للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم. و تکونت مجموعة البحث من 20 تلميذًا ، تم اختيارهم من مدرسة التربية الفکرية بعرب جهينه بشبين القناطر. وأعدت الباحثة برنامجا يقوم على التکامل الحسي (من خلال الاطلاع على الدراسات و البحوث و المشروعات المتعلقة بموضوع البحث) وتدريسه من خلال بعض استراتيجيات التدريس النشطة (التعلم التعاوني، والتعلم بالأقران، لعب الأدوار   القصص الاستقصائية). و تضمنت أدوات البحث (" مقياس المهارات العقلية المصور"، و"مقياس المهارات الاجتماعية") طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطى ​​درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلى والبعدى لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على التکامل الحسي باستخدام بعض استراتيجيات التدريس الفعالة في تطوير و تحسين  المهارات الاجتماعية و العقلية للتلاميذ المعاقين عقليا القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية