أثر تفاعل کل من الذکاء الروحي والسعادة على جودة حياة العمل لدى عينة من معلمي التربية الخاصة (دراسة إمبريقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الراهن إلى التحقق من أثر تفاعل کل من الذکاء الروحي والسعادة على جودة حياة العمل لدى عينة من معلمى التربية الخاصة . تکونت عينة الدراسة من (332)                  من معلمي التربية الخاصة من محافظتى الفيوم وبني سويف تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم والمتمثلة في : مقياس مؤشرات جودة حياة العمل (إعداد : الباحث) ، ومقياس مؤشرات الشعور بالسعادة (إعداد الباحث) ، ومقياس الذکاء الروحي (إعداد: الباحث) . هذا وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ، الدراسة السببية المقارنة ، وخلصت نتائج البحث إلى النتائج التالية: وجود تأثير دال إحصائياً لتفاعل کل من الذکاء الروحي والسعادة على جودة حياة العمل لدى عينة البحث من معلمي التربية الخاصة. وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس جودة حياة العمل ودرجاتهم على مقياس الذکاء الروحي . ووجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس جودة حياة العمل ودرجاتهم على مقياس السعادة. لا يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من معلمي المکفوفين ومعلمي الصم ومعلمي التربية الفکرية على مقياس جودة حياة العمل. يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من معلمي المکفوفين ومعلمي الصم ومعلمي التربية الفکرية على مقياس الذکاء الروحي. لا يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من معلمي المکفوفين ومعلمي الصم ومعلمي التربية الفکرية على مقياس السعادة. يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من مرتفعي ومنخفضي جودة حياة العمل على مقياس الذکاء الروحي . يوجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث من مرتفعي ومنخفضي جودة حياة العمل على مقياس السعادة . يسهم الذکاء الروحي في التنبؤ بجودة حياة العمل لدى عينة البحث من معلمي التربية الخاصة . تسهم السعادة في التنبؤ بجودة حياة العمل لدى عينة البحث من معلمي التربية الخاصة . يحقق نموذج تحليل المسار للعلاقة بين کل من الذکاء الروحي والسعادة وجودة حياة العمل معايير جودة حسن المطابقة للنموذج المفترض.

الكلمات الرئيسية