أبعاد الإدارة الصفية وممارساتها لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أبعاد الإدارة الصفية لمعلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والوقوف على المشکلات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ممارساتهم لأبعاد الإدارة الصفية، وتقديم مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية، ولتحقيق هذه الأهداف استخدم البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، واستطلاع رأي وجه إلى مجموعة من معلمي الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وبعض الدارسين والمتخصصين في هذا المجال؛ لتحديد المشکلات التي تواجههم في ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية. توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: توجد مجموعة من المشکلات التي تواجه معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ممارستهم لأبعاد الإدارة الصفية، منها ما هو متعلق بإدارة المدرسة، ومنها ما هو متعلق بالبيئة الصفية والوسائل التعليمية، وأخرى بمعلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أنفسهم، ومنها ما هو متعلق بالطلاب، والمناهج والمقررات الدراسية.کما قدم البحث مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل ممارسة معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لأبعاد الإدارة الصفية

الكلمات الرئيسية