أثر التفاعل بين حجم محتوى التعلم المصغر (صغير ـــ متوسط ــ کبير) ومستوى السعة العقلية (منخفض ــ مرتفع) على تنمية تحصيل طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم الفوري والمؤجل لمفاهيم تکنولوجيا المعلومات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهليةجامعة الأزهر

المستخلص

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر التعلم المصغر على تنمية تحصيل طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم لمفاهيم تکنولوجيا المعلومات، کما هدف إلى معرفة أثر حجم محتوى التعلم المصغر (صغير، متوسط، کبير)، وکذلک معرفة أثر مستوى السعة العقلية (منخفض، مرتفع)  ومعرفة أثر التفاعل بين حجم محتوى التعلم، ومستوى السعة العقلية، وذلک على تنمية التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل، وقد تکونت عينة البحث من (90) طالبا من طلاب الفرقة الأولى شعبة تکنولوجيا التعليم منهم (60) طالبا من ذوي السعة العقلية المنخفضة، و(60) طالبا من ذوي السعة العقلية المرتفعة، وقد تم تقسيم کل مجموعة منهما عشوائيا إلى ثلاثة مجموعات فرعية بواقع (15) طالبا في کل مجموعة ليصبح عدد المجموعات (6) مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث، وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: فاعلية التعلم المصغر بصرف النظر عن حجم محتوى التعلم، ومستوى السعة العقلية؛ حيث وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب العينة ککل في القياس القبلي، والقياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمفاهيم تکنولوجيا المعلومات لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثلاثة في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي الفوري والمؤجل ترجع إلى الأثر الأساسي لحجم محتوى التعلم (صغير، متوسط، کبير) لصالح المجموعة التي استخدمت حجم المحتوى الصغير، ثم المجموعة التي استخدمت حجم المحتوى المتوسط  ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب ذوي السعة العقلية المنخفضة والطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة في القياس الفوري والمؤجل لاختبار التحصيل المعرفي لصالح الطلاب ذوي السعة العقلية المرتفعة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعات الستة للبحث في القياس الفوري والمؤجل لاختبار التحصيل المعرفي ترجع إلى أثر التفاعل بين حجم محتوى التعلم المصغر (صغير، متوسط، کبير)، ومستوى السعة العقلية (منخفض – مرتفع).

الكلمات الرئيسية