أثر إستراتيجية التعلم النشط فى تدريس مادة علم النفس لتنمية التوافق النفسى الاجتماعى والتحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرسة التحرير الثانوية المشترکة بالأقصر

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن أثر إستراتيجية التعلم النشط في تدريس مادة علم النفس لتنمية التوافق النفسي الاجتماعي والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية  مستخدماً المنهج التجريبي ، وتم إعداد کتيب الطالب وفيه إعادة الوحدة المختارة المقررة على طالبات المرحلة الثانوية بالفصل الدراسي الأول 2015/2016 بإستراتيجية التعلم النشط   کما تم إعداد دليل المعلم للاسترشاد بة في تدريس الوحدة موضوع الدراسة وتم إعداد أداتا البحث وهما اختبار التحصيل الدراسي ومقياس التوافق النفسي الاجتماعي ، وقد تم ضبطهما إحصائياً وتطبيقهما بعدياً على مجموعة البحث التجريبية (30) طالبة ، الضابطة (30) طالبة من عينة مکونة من (60) طالبة من طالبات الثانوية العامة 0وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات مجموعتي البحث في القياس البعدى لاختبار التحصيل الدراسي ومقياس التوافق النفسي الاجتماعي لصالح طالبات المجموعة التجريبية مما يدل على فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم النشط في تنميتها من خلال تدريس مادة علم النفس للطلاب ، وذلک لما وفرته إستراتيجية التعلم النشط من جو تدريسي ممتع دعا الطالبات إلى التفکير والإثارة وتبادل الأفکار مما ساعد في تنمية التوافق النفسي الاجتماعي وتحصيلهم الدراسي 

الكلمات الرئيسية