توظيف رمز الاستجابة السريع القائم على الإنفوجرافيک في تنمية مهارات تحليل مصادر المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم واتجاههم نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الى تحديد بعض مهارات تحليل مصادر المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم والعمل على تنميتها، تصميم رمز استجابة سريع قائم على الانفوجرافيک في تنمية التحصيل المعرفي لمهارات تحليل مصادر المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، قياس فاعلية توظيف رمز الاستجابة السريع القائم على الانفوجرافيک في تنمية تلک المهارات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم واتجاههم نحوه و الوصول الي المقياس المناسب لتحديد اتجاهات طلاب تکنولوجيا التعليم نحو توظيف رمز الاستجابة السريع القائم على الانفوجرافيک   ولتحقيق هدف البحث اتبع البحث المنهج الوصفي وذلک في الإطار النظري لهذا البحث من خلال الدراسة التحليلية للواقع المعزز والانفوجرافيک ومصادر المعرفة، ومراجعة نتائج الدراسات السابقة في هذه المجالات، المنهج التجريبي وذلک لقياس فاعلية توظيف رمز الاستجابة السريع القائم على الانفوجرافيک في تنمية مهارات تحليل مصادر المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم واتجاههم نحوه،  حيث قسمت عينة البحث الى مجموعتين تجريبيتين، حيث استخدمت الباحثتان تصميم مجموعتين تجريبيتين حيث يتم معالجة المجموعة التجريبية الاولي برمز الاستجابة السريع القائم على بالانفوجرافيک ومعالجة المجموعة التجريبية الثانية بالانفوجرافيک فقط بدون رمز الاستجابة السريع وإجراء القياس القبلي والبعدي حيث يتم اختبارهم قبلياً ثم تعريضهم للمعالجة؛ ومن ثم يتم اختبارها بعدياً واستخدمت الباحثتان اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تحليل مصادر المعرفة، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات تحليل مصادر المعرفة ومقياس اتجاه. واظهرت النتائج إلى وجود فرق بين درجات المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي وبطاقة الملاحظة ومقياس الاتجاه کانت لصالح المجموعة التجريبية الأولى، واوصت الباحثتان الاستفادة من نشر وتدعيم الانفوجرافيک التعليمي بتدريب الطلاب المعلمين على آلية تنفيذه داخل حجرات الدراسة وتخصيص مواقع وقنوات تقنية توفر محتوى الکتروني تفاعلي يساعد بتطبيق مفهومه. والاستفادة منه على المستوى العام وليس فقط لطلاب شعبة تکنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية