هدف البحث الحلى إلى تقصى فاعلية استخدام التعلم التوليدي فى تنمية التفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمادة اللغة العربية فى مدينة تبوک ، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين ذات القياس القبلي والبعدي ، وتکونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام نموذج التعلم التوليدي ، والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة المعتادة ، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد عددا من المواد والأدوات البحثية تمثلت فى دليل للمعلمة ، وکتيب للطالبة ، واختبار لقياس مهارات التفکير الإبداعي (الطلاقة والمرونة والأصالة والتفاصيل) ، وباستخدام اختبار "ت" للعينات المستقلة واختبار مربع إيتا (n2) تمت معالجة البيانات إحصائيا ، والتوصل إلى النتائج التالية : وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير الإبداعى ککل وفى مهارات (الطلاقة والأصالة والمرونة والتفاصيل) منفردة لصالح المجموعة التجريبية ، کما أظهرت النتائج أن استخدام نموذج التعلم التوليدى أکثر فاعلية فى تنمية مهارة الطلاقة ، يليها المرونة ، ثم التفاصيل ، وأخيرا مهارة الأصالة ، الأمر الذى أثبت فاعلية النموذج فى تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى الطالبات ، مما دعى الباحثة أن توصى بضرورة تدريب المعلمات على توظيف نموذج التعلم لتوليدى فى تدريس اللغة العربية ، والعمل على تنمية مهارات التفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة الثانوية .
حواس, نجلاء يوسف. (2016). فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تنمية التفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة الثانوية بمادة اللغة العربية فى مدينة تبوک. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 70(2), 345-369. doi: 10.21608/saep.2016.56307
MLA
نجلاء يوسف حواس. "فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تنمية التفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة الثانوية بمادة اللغة العربية فى مدينة تبوک". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 70, 2, 2016, 345-369. doi: 10.21608/saep.2016.56307
HARVARD
حواس, نجلاء يوسف. (2016). 'فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تنمية التفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة الثانوية بمادة اللغة العربية فى مدينة تبوک', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 70(2), pp. 345-369. doi: 10.21608/saep.2016.56307
VANCOUVER
حواس, نجلاء يوسف. فاعلية استخدام نموذج التعلم التوليدى فى تنمية التفکير الإبداعى لدى طالبات المرحلة الثانوية بمادة اللغة العربية فى مدينة تبوک. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2016; 70(2): 345-369. doi: 10.21608/saep.2016.56307