رمزية الاسم في الشخصيات القصصية لأطفال الروضة عند "کامل کيلاني" وتطبيقاتها التربوية : دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي استخدامات الرمز في قصص رياض الأطفال التي کتبها کامل کيلاني ودلالاتها التربوية، واعتمدت الدراسة علي عينة عمدية تم تحليلها واستخراج النتائج منها بلغت ثلاثة عشر قصة کتبها کيلاني لأطفال الروضة، واستخدمت الدراسة المنهج السيميولوجي النقدي الذي يقوم بتتبع علامات الأسماء ودلالات المسميات التربوية في قصص الکيلاني وحکاياته، وبحثت الدراسة في توظيف الرمز في قصص رياض الأطفال عند الکيلاني، ولاسيّما في أسماء شخوص القصص ومسميات الأشياء فيها؛ وما يشير إليه الرمز من قيم تربوية حيث ذهب برموزه وجهتين: الأولى إلى قيم الحق والعدل والخير من خلال بعض الأسماء التي تحمل نفس الدلالات والمعاني، وذهب في الوجهة الثانية إلى التنفير من صفات الشر وما يتعلق بها من سلبيات يمکن للطفل أن يعتنقها أو يؤديها سواء عن علم أو غير علم. وبعبارة أخرى يمکن القول إن الأسماء عند الکيلاني تتشکل إيجاباً وسلباً من خلال مسمياتها وما تحمله من رموز ودلالات تربوية.

الكلمات الرئيسية