فاعلية استخدام أدوات الويب 2 (اليوتيوب-الفيس بوک) في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الاستبانات الالکترونية لدى طلاب الدراسات العليا واتجاهاتهم نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

تمثل الغرض من البحث الحالي في معرفة فاعلية اختلاف أداتي الويب2 (الفيس بوک - اليوتيوب) ، وتحديد ما اذا کان هناک تفاعل بين الأداتين ، وذلک على التحصيل المعرفي، وتنمية الأداء العملي لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بالجامعة الإسلامية، کما سعى لمعرفة اتجاهات الطلاب نحو استخدام الاستبانات الالکترونية تکونت عينة البحث من ( 60 ) طالبا  بالجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين ضمت کل مجموعة (30) عضوا وفق التصميم التجريبي للبحث، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام الفيس بوک في القياسين القبلي والبعدي للجوانب المعرفية والمهارية المرتبطة بمهارات تصميم وانتاج الاستبانات الإلکترونية ، وکذلک وجود فروق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام اليوتيوب في القياسين القبلي والبعدي للجوانب المعرفية والمهارية المرتبطة بمهارات تصميم وانتاج الاستبانات الإلکترونية، کما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات کسب مجموعة البحث التي درست تصميم وإنتاج الاستبانات الالکترونية بنمط اليوتيوب ومجموعة البحث التي درست تصميم وإنتاج الاستبانات الالکترونية بنمط الفيس بوک في الجانب المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج الاستبانات الالکترونية وذلک في صالح المجموعة التي درست بالفيس بوک کما بينت ذلک درجاتهما علي الاختبار التحصيلي، وأشارت النتائج لعدم وجود فرق دال إحصائيا بين  متوسطي درجات کسب مجموعة البحث التي درست تصميم وإنتاج الاستبانات الالکترونية بنمط اليوتيوب ومجموعة البحث التي درست تصميم وإنتاج الاستبانات الالکترونية بنمط الفيس بوک في الاتجاهات نحو استخدام الاستبانات الالکترونية  کما بينت ذلک درجاتهما علي مقياس الاتجاهات

الكلمات الرئيسية