فاعلية برنامج تدريبي قائم على المدونات الإلکترونية في تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم على المدونات الإلکترونية فى تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى معلمي التعليم الثانوي الصناعي على عينة مکونة من (30) معلما من إدارة شرق الزقازيق التعليمية، واستخدم الباحث التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة. ولتحقيق ذلک قام الباحث بإعداد: البرنامج التدريبي القائم على المدونات الإلکترونية، وإعداد دليل للمعلم على کيفية استخدمه. اختبار تحصيلي موضوعي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية، وبطاقة ملاحظة للجانب المهاري الأدائي. (تم التطبيق قبلي وبعدي). وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج التدريبى القائم على المدونات الإلکترونية فى التطبيق القبلى والبعدى على اختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لصالح التطبيق البعدى. ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد العينة الذين يدرسون البرنامج التدريبى القائم على المدونات الإلکترونية فى التطبيق القبلي والبعدى على بطاقة ملاحظة الجانب العملى المرتبطة بمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لصالح التطبيق البعدى، وهذه النتيجة اثبتت فاعلية البرنامج التدريبي القائم على المدونات الإلکترونية في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية الأدائية لمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية. کما توصلت النتائج إلى وجود تأثير للمدونات الإلکترونية فى تنمية التحصيل المعرفى، وکذلک فى تنمية الجاني المهاري الأدائي المرتبط بمهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية