فعالية الدمج بين إستراتيجيتى حدائق الأفکار والخرائط الذهنية فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير البصرى والارتقاء بمستوى الطموح الاکاديمى لطالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية الدمج بين إستراتيجيتى حدائق الأفکار والخرائط الذهنية فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية مهارات التفکير البصرى والارتقاء بمستوى الطموح الاکاديمى لطالبات المرحلة الثانوية . وقد تم إستخدام المنهج شبه التجريبى فى الدراسة الحالية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (59) طالبة من طالبات مدرسة طه حسين الثانوية بنات - إدارة وسط التعليمية ، بواقع (28) طالبة کمجموعة تجريبية و (31) طالبة کمجموعة ضابطة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى إختبار لمهارات التفکير البصرى (إعداد الباحثة) ، ومقياس الإرتقاء بمستوى الطموح الأکاديمى (إعداد الباحثة) ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة البحث الإکتشافية والتى تمثلت فى (41) طالبة . وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً وقد درست طالبات المجموعة التجريبية بإستراتيجية قائمة على الدمج بين إستراتيجيتى حدائق الأفکار والخرائط الذهنية وطالبات المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية ، ثم طبقت أدوات الدراسة بعدياً وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى إختبار مهارات التفکير البصرى لصالح طالبات لمجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس الإرتقاء بمستوى الطوح الأکاديمى لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، مما يدل على أن التدريس بإستخدام الدمج بين إستراتيجيتى حدائق الأفکار والخرائط الذهنية قد أدى إلى تنمية مهارات التفکير البصرى ، مقياس الإرتقاء بمستوى الطموح الأکاديمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى

الكلمات الرئيسية