أثر استراتيجية الأمواج المتدخلة فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية مهارات التفکير التوليدى وبعض مفاهيم التربية الغذائية الصحية لطالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة الأسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استراتيجية الأمواج المتدخلة فى تدريس الاقتصاد المنزلى على تنمية مهارات التفکير التوليدى وبعض مفاهيم التربية الغذائية الصحية لطالبات الصف الثالث الإعدادى.  وقد تم إستخدام المنهج شبه التجريبى فى الدراسة الحالية ، وقد تکونت عينة الدراسة من (40) طالبة من طالبات مدرسة عمر المختار الإعدادية بنات - إدارة وسط التعليمية ، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تکونت کل منهما من (20) طالبة ، وتمثلت أدوات الدراسة فى إختبار لمهارات التفکير التوليدى (إعداد الباحثة) ، وإختبار لبعض مفاهيم التربية الغذائية الصحية (إعداد الباحثة) ، وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة البحث الإکتشافية والتى تمثلت فى (27) طالبة. وقد تم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً ثم درست طلاب المجموعة التجريبية باستراتيجية الأمواج المتداخلة وطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية ، ثم طبقت أدوات الدراسة بعدياً وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى إختبار مهارات التفکير التوليدى فى التطبيق البعدى لصالح طلاب لمجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى إختبار مفاهيم التربية الغذائية الصحية  فى التطبيق البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية ، مما يدل على أن التدريس بإستخدام استراتيجية الأمواج المتداخلة قد أدى إلى تنمية مهارات التفکير التوليدى ، ومفاهيم التربية الغذائية الصحية لدى طلاب الصف الثالث الإعدادى .

الكلمات الرئيسية