نمطا الإنفوجرافيک:الحواري،والاستقصائي، وفاعليتهما في تنمية الذکاءين: اللغوي والبصري، وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحاضرة اختبار فاعلية الإنفوجرافيک بنمطيه:( الاستقصائي / الحواري )، وذلک بدلالة تأثيرهما في تنمية الذکاءين:اللغوي والبصري وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ، وبلغت مجموعة الدراسة 90 طالبا وطالبة من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة الحسن بن الهيثم بمحافظة الإسکندرية. وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدمت أداتان هما: اختبار الذکاء اللغوي البصري،و مقياس عادات العقل،وتم إجراء المعالجات الإحصائية لهما، وطٌبقا ثم حُللت النتائج باستخدام تحليل التباين أحادى الاتجاه،و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات التطبيق البعدي لمجموعات الدراسة الثلاث في اختبار الذکاء اللغوي البصري؛ ولتحديد اتجاه الفروق بين مجموعات الدراسة استخدمت طريقة توکيTukey's Method" " ،وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولي، والمجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة وذلک عند مستوى دلالة (0.05) وذلک لصالح المجموعتين التجريبيتين کما تبين وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولي الذين درسوا باستخدام الإنفوجرافيک بنمطه الاستقصائي، والمجموعة التجريبية الثانية الدارسين باستخدام الإنفوجرافيک بنمطه الحواري؛ لصالح  المجموعة التجريبية الثانية الدارسين باستخدام الإنفوجرافيک بنمطه الحواري. کما أسفر تحليل التباين أحادي الاتجاه بين متوسطات درجات التطبيق البعدي لمجموعات الدراسة في مقياس عادات العقل عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات التطبيق البعدي لمجموعات الدراسة الثلاث في مقياس عادات العقل. کما  أکدت نتائج طريقة توکي"Tukey's Method" لمعرفة اتجاه الفروق بين مجموعات الدراسة في القياس البعدي لمقياس عادات العقل عن وجود فروق ذات  دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولي، و متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية، و متوسطات درجات المجموعة الضابطة وذلک عند مستوى دلالة (0.05)،وذلک لصالح المجموعتين التجريبيتين، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولي الدارسين باستخدام الانفوجرافيک بنمطه الاستقصائي والمجموعة التجريبية الثانية الدارسين باستخدام الإنفوجرافيک بنمطه الحواري، وانتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات ومقترحات بدراسات أخرى مماثلة على مجتمعات بحثية مختلفة .

الكلمات الرئيسية