أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوي الإلکتروني وطرق التفاعل داخل المحاضرة الإلکترونية علي التفکير الناقد و تحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو الذکاء الاصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث الحالي لمعرفة المعايير التصميمية الواجب مراعاتها عند استخدام المحاضرات الإلکترونية في التدريس القائمة علي نمط عرض المحتوي (فيديو ، رسوم ثابتة مصاحبة بتعلق) مع معرفة التأثير لطرق التفاعل داخل المحاضرة الإلکترونية (مناقشة جماعية ، توجيه الأسئلة) وأثر التفاعل بينهما عند تصميم المحاضرة الإلکترونية علي التحصيل المعرفي و التفکير الناقد و الاتجاهات نحو الذکاء الاصطناعي و النظم الخبيرة . وتکونت عينة البحث من (48 طالب) من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم تخصص معلم الحاسب الآلي بکلية التربية النوعية ، جامعة کفر الشيخ ، تم تقسيمهم إلي 4 أربعة مجموعات تجريبية متجانسة مجموعة تدرس بالمحاضرة الإلکترونية بنمط عرض (فيديو) وطريقة تفاعل (مناقشة جماعية) ، مجموعة تدرس بالمحاضرة الإلکترونية بنمط عرض (فيديو) وطريقة تفاعل (توجيه الأسئلة) ، مجموعة تدرس بالمحاضرة الإلکترونية بنمط عرض (رسوم ثابتة مصاحبة بتعليق) وطريقة تفاعل (مناقشة جماعية) و مجموعة تدرس بالمحاضرة الإلکترونية بنمط عرض (رسوم ثابتة مصاحبة بتعليق) وطريقة تفاعل (توجيه الأسئلة) وذلک تبعا للمتغيرات البحث الحالي. وتوصلت نتائج البحث أن المحاضرة الإلکترونية المقدمة بنمط عرض الفيديو وطريقة تفاعل بتوجيه الأسئلة لها تأثير علي تنمية التحصيل المعرفي ، المحاضرة الإلکترونية المقدمة بنمط عرض رسوم مصاحبة بتعليق وطريقة تفاعل بتوجيه الأسئلة لها تأثير علي تنمية التفکير الناقد، و المحاضرة الإلکترونية المقدمة بنمط عرض الفيديو وطريقة تفاعل المناقشة الجماعية لها تأثير ايجابي علي الاتجاهات . مع وجود أثر إحصائي يرجع إلي التفاعل بين نمط عرض المحتوي الإلکتروني و طرق التفاعل علي متغيرات البحث.

الكلمات الرئيسية