عادات العقل المنبئة وعلاقتها بدافعية الاتقان والمرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى بيان عادات العقل الاکثر شيوعا بين طلاب المرحلة الثانوية، الکشف عن العلاقة بين عادات العقل وکل من (دافعية الاتقان – المرونة المعرفية) لدى طلاب العينة، التعرف على دلالة الفروق بين الذکور والاناث من طلاب المرحلة الثانوية فى متغيرات (عادات العقل – المرونة المعرفية – دافعية الاتقان  )، کذلک التعرف على دلالة الفروق بين متوسطات درجات طلاب التخصص(العلمى - الادبى) من طلاب المرحلة الثانوية فى متغيرات (عادات العقل – المرونة المعرفية – دافعية الاتقان  ). التحقق من إمکانية التنبؤ بکل من دافعية الاتقان والمرونة المعرفية فى ضوء درجات طلاب المرحلة الثانوية على مقياس عادات العقل، وأعدت الباحثة مقياس عادات العقل لطلاب المرحلة الثانوية ومقياس دافعية الاتقان ومقياس المرونة  المعرفية، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة بلغت (850) طالب وطالبة من طلاب الصف (الاول،الثاني، الثالث) بمرحلة الثانوية العامة بالمدارس التابعة لادارة شبين الکوم التعليمية -  محافظة المنوفية ، وتم استبعاد (33) استمارة بعد التطبيق على العينة السابقة لعدم استکمال الاستجابة على بنود الاستبيانات، وبذلک اصبحت العينة النهائية للبحث (817) طالب وطالبة بمرحلة الثانوية العامة، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى بنوعية الارتباطى والفارق، وتلخصت نتائج البحث فى وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المرحلة الثانوية عينة البحث على مقياس عادات العقل ودرجاتهم على مقياس دافعية الاتقان، وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المرحلة الثانوية عينة البحث على مقياس عادات العقل ودرجاتهم على مقياس المرونة المعرفية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذکور والإناث ) من طلاب المرحلة الثانوية فى متوسط درجاتهم على مقياس (عادات العقل – دافعية الاتقان – المرونة المعرفية) لطلاب المرحلة الثانوية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب التخصص(العلمى والادبى) فى متوسط درجاتهم على مقياس (عادات العقل – دافعية الاتقان – المرونة المعرفية) لطلاب المرحلة الثانوية، إمکانية التنبؤ (بدافعية الاتقان – المرونة المعرفية) لدى طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء درجاتهم على مقياس عادات العقل.

الكلمات الرئيسية