أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المعاهد العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد المدينة العالي للإدارة والتکنولوجيا

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لطلاب المعاهد العليا، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (60) طالبا من طلاب المعاهد العليا، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (30) طالبا والضابطة (30) طالبا، وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017م، وأعد الباحث مواد الدراسة المکونة من دروس الفيديو التعليمية لمقرر البرمجة تم تقديمها عبر الانترنت من خلال موقع إلکتروني ، کما أعد الباحث الاختبار المعرفي لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات البرمجة.  وبتحليل نتائج البحث أسفرت عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي المتعلق بمهارات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير کبير ، کما توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الآداء المهاري المتعلقة بمهارات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية وبحجم تأثير کبير .

الكلمات الرئيسية