هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لطلاب المعاهد العليا، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (60) طالبا من طلاب المعاهد العليا، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (30) طالبا والضابطة (30) طالبا، وذلک خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2016/2017م، وأعد الباحث مواد الدراسة المکونة من دروس الفيديو التعليمية لمقرر البرمجة تم تقديمها عبر الانترنت من خلال موقع إلکتروني ، کما أعد الباحث الاختبار المعرفي لمهارات البرمجة، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات البرمجة. وبتحليل نتائج البحث أسفرت عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي للاختبار التحصيلي المتعلق بمهارات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية، وبحجم تأثير کبير ، کما توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (≤0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الآداء المهاري المتعلقة بمهارات البرمجة لصالح المجموعة التجريبية وبحجم تأثير کبير .
حجاج, إسماعيل محمد أحمد. (2017). أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المعاهد العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 87(2), 413-448. doi: 10.21608/saep.2017.56400
MLA
إسماعيل محمد أحمد حجاج. "أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المعاهد العليا", دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 87, 2, 2017, 413-448. doi: 10.21608/saep.2017.56400
HARVARD
حجاج, إسماعيل محمد أحمد. (2017). 'أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المعاهد العليا', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 87(2), pp. 413-448. doi: 10.21608/saep.2017.56400
VANCOUVER
حجاج, إسماعيل محمد أحمد. أثر استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المعاهد العليا. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 87(2): 413-448. doi: 10.21608/saep.2017.56400