أثر ستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء ومهاراتهم الحياتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم جامعة بغداد

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على أثر ستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء ومهاراتهم الحياتية ،وذلک من خلال التحقق من الفرضيتين الصفريتين الأتيتين : 1-لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى  (0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية  ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في التحصيل.2-لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بستراتيجية دورة التعلم فوق المعرفية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في مقياس المهارات الحياتية. وتم مکافأة المجموعتين في متغيرات( المعلومات السابقة ، العمر الزمني ، الذکاء ، مقياس المهارات الحياتية ) ،واختار الباحث التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي لمجموعتي البحث                ( التجريبية والضابطة) ذوات الاختبار البعدي للتحصيل ومقياس المهارات الحياتية ،وقام الباحث بتدريس مجموعتي البحث ،واستمرت التجربة شهرين من 1/3/2017الى 30/4/2017 . طبق الباحث اداتي البحث وهي اختبار تحصيلي مکون من خمس واربعون فقرة تم اعداده من قبل الباحث وتم التأکد من صدقه ،وثباته ،ومعامل الصعوبة والسهولة، ومعامل التمييز، وفاعلية البدائل الخاطئة ،وتبنى الباحث مقياساً للمهارات الحياتية والذي أعده( المسعودي ,2011) وذلک لمناسبته للبيئة العراقية والمرحلة الدراسية فضلاً عن موافقة الخبراء باعتماده، ويتکون المقياس من (68) فقرة بثلاث بدائل ،ويتوجب على الطالب اختيار البديل الذي يراه مناسباً ،وتم التحقق من صدق المقياس وثباته . أظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية في التحصيل والمهارات الحياتية مقارنة بزملائهم في المجموعة الضابطة. وفي ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث، خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات والتوصيات  والمقترحات.

الكلمات الرئيسية