هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الأحياء في المرحلة الثانوية لاستراتيجيات التقويم الأصيل : التقويم المعتمد على الأداء ، والتقويم بالملاحظة، والتقويم بالتواصل، والتقويم الذاتي، بالإضافة إلى التعرف على أثر متغيرات الدراسة ، والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية في درجة ممارسة هذه الاستراتيجيات . اتّبعت الباحثة المنهج الوصفي ، وتم تطوير وتصميم أداة للدراسة وهي عبارة عن استبانة، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها، أجريت الدراسة على عينة عشوائية مکونة من (97 ) معلمة في المدارس التابعة لمدينة مکة المکرمة . وأظهرت النتائج أن ممارسة المعلمات لاستراتيجيات التقويم الواقعي جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي مقداره ( 3.09 )، وجاءت مرتبة کالتالي: مجال استراتيجية التقويم استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء تلتها استراتيجية التقويم بالملاحظة ثم استراتيجية التقويم بالتواصل وفي المرتبة الرابعة جاءت استراتيجية التقويم الذاتي . کما أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً في درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الأصيل يعزى لمتغير الخبرة التعليمية لصالح المعلمات المتوسطات الخبرة ( 5-10 سنوات ) ، بينما لا يوجد فرق دال احصائياً لأثر المؤهل العلمي عند مستوى الدلالة 0,05 .
الزهراني, عزة صالح عبدالله. (2017). درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الأصيل لدى معلمات الأحياء في مدينة مکة المکرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 88(2), 79-96. doi: 10.21608/saep.2017.56405
MLA
عزة صالح عبدالله الزهراني. "درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الأصيل لدى معلمات الأحياء في مدينة مکة المکرمة". دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 88, 2, 2017, 79-96. doi: 10.21608/saep.2017.56405
HARVARD
الزهراني, عزة صالح عبدالله. (2017). 'درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الأصيل لدى معلمات الأحياء في مدينة مکة المکرمة', دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 88(2), pp. 79-96. doi: 10.21608/saep.2017.56405
VANCOUVER
الزهراني, عزة صالح عبدالله. درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الأصيل لدى معلمات الأحياء في مدينة مکة المکرمة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس, 2017; 88(2): 79-96. doi: 10.21608/saep.2017.56405