درجة ممارسة استراتيجيات التقويم الأصيل لدى معلمات الأحياء في مدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمات الأحياء في المرحلة الثانوية لاستراتيجيات التقويم الأصيل : التقويم المعتمد على الأداء ، والتقويم بالملاحظة، والتقويم بالتواصل، والتقويم الذاتي، بالإضافة إلى التعرف على أثر متغيرات الدراسة ،  والمؤهل العلمي، والخبرة التعليمية في درجة ممارسة هذه الاستراتيجيات . اتّبعت الباحثة المنهج الوصفي ، وتم تطوير وتصميم أداة للدراسة  وهي عبارة عن استبانة، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها، أجريت  الدراسة  على عينة عشوائية مکونة من  (97 ) معلمة  في المدارس التابعة لمدينة مکة المکرمة . وأظهرت النتائج أن ممارسة المعلمات لاستراتيجيات  التقويم الواقعي جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي مقداره ( 3.09 )، وجاءت مرتبة کالتالي: مجال استراتيجية التقويم  استراتيجية التقويم المعتمد على الأداء تلتها استراتيجية التقويم  بالملاحظة  ثم  استراتيجية التقويم بالتواصل وفي المرتبة الرابعة جاءت  استراتيجية  التقويم الذاتي  . کما أظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً في درجة ممارسة استراتيجيات  التقويم الأصيل  يعزى لمتغير الخبرة التعليمية لصالح المعلمات المتوسطات الخبرة ( 5-10 سنوات )  ، بينما لا يوجد فرق دال احصائياً لأثر المؤهل العلمي عند مستوى الدلالة   0,05 .

الكلمات الرئيسية