دراسة تحليلية لکتاب "لغتي الجميلة" للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات التفکير الإبداعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

إدارة تعليم القنفذة بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرّف مهارات التفکير الإبداعي الواجب تضمينها في کتاب "لغتي الجميلة" للصف السادس الابتدائي. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تکونت عينة الدراسة من کتاب "لغتي الجميلة" للصف السادس الابتدائي للعام الدراسي 1434/1435ه. وکانت أداة الدراسة بطاقة تحليل المحتوى التي تم اشتقاقها من قائمة مهارات التفکير الإبداعي، الواجب تضمينها في "لغتي الجميلة" للصف السادس الابتدائي. وقد استُخدمت التکرارات والنسب المئوية للوصول للنتائج، ومعادلة کوبر (Cooper) للتأکد من ثبات التحليل. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : تحديد مهارات التفکير الإبداعي الواجب تضمينها في کتاب "لغتي الجميلة" للصف السادس الابتدائي وهي: ( الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والتوسّع). کما توصلت إلى تباين نسب تضمين الکتاب لتلک المهارات؛ حيث جاءت مهارة الطلاقة في الترتيب الأول ب (199) تکرارًا، ونسبة (44,72%) ثم مهارة التوسّع في الترتيب الثاني ب(94) تکرارًا، ونسبة (21,12%). ثم مهارة المرونة في الترتيب الثالث ب(89) تکرارًا، ونسبة (20%). ثم مهارة الأصالة في الترتيب الأخير ب(63) تکرارًا، ونسبة (14,16%). وقد توصلت الدراسة إلى ضعف مراعاة الکتاب لتلک المهارات، حيث جاءت التکرارات قليلة مقارنة بحجم الکتاب وعدد النصوص والنشاطات الواردة في الکتاب.

الكلمات الرئيسية